جديد عن القطط


تشير كلمة القط إلى فصيلة الحيوانات آكلة اللحوم التي تشمل النمور والأسود والفهود والسنوريات الاخرى , وتشمل هذه الفصيلة أيضا القطط المنزلية التي يحتفظ بها بعض الناس حيوانات أليفة مدللة . تشترك القطط الأليفة المنزلية مع القطط البرية في كثير من الخواص والصفات , حيث أنها ذات أجسام طويلة قوية و رؤوس مستديرة الى حد ما ، و فك قصير قوي يحمل 30 سنا حادة .

و تتميز فصيلة القط بمهارة فائقة في صيد فرائسها من الحيوانات الاخرى , وذلك بالاقتراب من الفريسة في هدوء على الاقدام المبطنة , او الانتظار حتى تقترب الفريسة فتنقض عليها فجاة .

للقطط المنزلية الاليفة كثير من القدرات الجسمانية الخاصة ومنها القدرة على الابصار في الضوء الخافت بدرجة افضل من الانسان فضلا عن تسلق الشجر , والجري بسرعة عالية والقفز لمسافات طويلة . وللقطط حاسة توازن فائقة اذ يمكنها السير بسهولة على حائط عال ضيق او على حافة رفيعة . وعندما تسقط القطط فانها تنزل بخفة على اقدامها المبطنة .

تختلف القطط في طباعها وبعض صفاتها الجسمانية مثل طول ولون الفرو . ويوجد عدد كبير من سلالات القطط لكل منها بعض الصفات المميزة . ومن بين السلالات المفضلة السيامي والبورمي والفارسي .

ولا يعلم أحد بالضبط متى استؤنست القطط لاول مرة . ويعتقد بعض المؤرخين انها استؤنست منذ حوالي 5000 سنة . وعلى مر التاريخ اقتنى بعض الناس القطط لقدرتها الكبيرة على صيد الفئران والجرذان والثعابين . وبذلك كانت القطط تحافظ على المزارع والبيوت والماكن العمل خالية من هذه الافات .

تعليقات