تحصينات الكلاب ضد الامراض

تطعيم الكلاب
 
مثل البشر ، يمكن للكلاب الاصابة بالأمراض ، أكثر أو أقل خطورة ، وهذه الامراض يمكن لها أن تضعف ، او اسوأ من ذلك يمكن ان تؤدي إلى وفاة الكلب
.و التطعيم هو الطريق الوحيد لتجنب المشاكل الصحية الخطيرة التي يمكن ان تصيب الكلب جراء هذه الامراض
 
المناعة في الجسم:
 
المناعة هي القوة التي يكتسبها الجسم ليقاوم العدوى ويتغلب عليها، وهى دفاع ضد غزو الجراثيم التي تسبب المرض. ويكتسب الجسم نوعا من المناعة الطبيعية بالتعرض المتكرر للجراثيم. والجراء عند الولادة ولوقت قصير بعدها يكتسبون بعض المناعة من أمهاتهم بواسطة دم المشيمة فتوفر هذه المناعة المورثة حماية مؤقتة للمولود.
والجسم نفسه يشكل مناعة فاعلة خلال صراعه مع الجرثومة المهاجمة، وتتكون من رد الفعل أجسام مضادة تدوم عادة مدة من الوقت أطول من حالة المناعة المنفعلة. وقد تعلم الإنسان أن يقلد غزو الجرثومة بحقن الجسم بلقاح من هذه الجرثومة بعد أن يبطل مفعولها أو يخففه أو بمنتوجات جرثومية خاضعة لحالات مضبوطة ومصنوعة بشكل لقاح. وهنا يتجاوب جسم الملقح مع هذا اللقاح وينتج أجسام مضادة تكسبه مناعة فعالة تقيه شر الغزوات اللاحقة من قبل الجراثيم المشابهة لها أو القريبة منها.
هكذا فالهدف من التطعيمات هو بناء مناعة (أي تكوين أجسام مضادة) ضد الأمراض المعدية .
كيف تعمل التطعيمات؟
التطعيمات تحمي من الأمراض المعدية التي يمكن أن تسبب أمراض خطرة أو الموت. عادة تعطى التطعيمات عن طريق الحقن أو الفم. التطعيمات تحتوي على شكل واهن أو ميت من الجراثيم المسببة للأمراض المراد التحصين ضدها والتي يستطيع الجسم السيطرة عليها ومن ثم بناء مناعة ضدها (تكوين أجسام مضادة).
هذه الأجسام المضادة تساعد الجسم على التعرف على الجراثيم وبالتالي منع المرض من الحدوث إذا تعرض الكلب إلى العدوى في المستقبل. تكوين الأجسام المضادة ضد الجراثيم المسببة للأمراض تسمى مناعة.
هل تطعيمات آمنة؟
في الغالبية العظمى من الحالات لا تسبب التطعيمات آثار جانبية شديدة. ولكن بعض التطعيمات ربما تسبب بعض الألم البسيط والورم في موقع الحقن. بعض الجراء يصابون بحمى بسيطة ويحتمل أن يشعروا بالنعاس أو أن يصبحوا سيئي الطبع. في الحقيقة، الإصابة بأمراض مرحلة الطفولة الخطيرة أخطر بكثير من تعرض الجرو لعرض جانبي ناتج عن التطعيم.
متى ينبغي القيام بتطعيم الكلاب؟
التلقيح يحدث في وقت مبكر جدا من حياة الكلب خصوصا وان الجرو حال انتهاء الشهرين الاولين من يوم لولادته يصبح عرضة للامراض اذ ان المضادات الحيوية الطبيعية التي تلقاها خلال فترة الحمل من عند الام تنتهي فاعليتها . لذلك يجب أن تسلم أول حقن اللقاح في هذا العمر اي في عمر الشهرين ويمكن ايضا ان تبدىء عملية اللقاح منذ الاسبوع الثالث لولادة الكلب خصوصا في المناطق ذات المناخ المتغير والغير قار. ثم اتباع هذا اللقاح الاول بلقاحين اثنين من الحقن و يكون ذلك خلال شهر واحد بمعزل عن الآخر اي كل عملية للحقن تكون بينها وبين الاخرى مدة شهر على الاقل. وهذا أمر ضروري لحماية الجرو من المرض في سن مبكرة.
وبالتالي ،فعند شراء جرو وقد تاكدت من انه حقن للمرة الاولى فمن الضروري نقله الى عيادة بيطرية لحقن الثانية خلال أيام من الشراء والعودة مرة أخرى بعد شهر واحد للمرة الثالثة.
بعد ذلك ، يجب أن نعلم أن معظم اللقاحات يتطلب تذكير سنوي اي يجب ان يكون التلقيح مرة كل سنة
وبالإضافة إلى ذلك ،فان الكلب يتعرض لانخفاض الدفاعات المناعية مع التقدم في السن. لهذا فلابد من هذا التذكير السنوي للقاح حتى وان تقدم الكلب في السن لانه سيكون عرضة اكثر للامراض.

 


تواريخ ومواقيت التطعيمات منذ ولادة الجرو
مرض الdistemper
اول حقنة تكون بين الاسبوع السادس والثامن من تاريخ ولادة الكلب.
الحقنة الثاني في الاسبوع الثاني عشر. التذكير يكون بحقنة بعد كل سنة كاملة.
مرض الparvo اول حقنة تكون بين الاسبوع السادس والثامن من تاريخ ولادة الكلب.
الحقنة الثانية في الاسبوع الثاني عشر. التذكير يكون بحقنة بعد كل سنة كاملة.
مرض الLeptospirosis
اول حقنة تكون في الاسبوع الثامن من تاريخ ولادة الكلب.
الحقنة الثانية في الاسبوع الثاني عشر. التذكير يكون بحقنة بعد كل سنة كاملة.
مرض الInfectious Canine Hepatitis
اول حقنة تكون في الاسبوع الثامن من تاريخ ولادة الكلب.
الحقنة الثانية في الاسبوع الثاني عشر.
التذكير يكون بحقنة بعد كل سنة كاملة.
مرض الKennel Cough
اول حقنة تكون في من الشهر الاول لولادة الكلب الى الشر الثالث.
الحقنة الثانية تكون بعد 15 يوما من التلقيح كاقصى مدة.
التذكير يكون بحقنة بعد كل سنة كاملة.
مرض الكلب الrabies
اول حقنة هي حقنة واحدة اي لا تستحق لتذكيرها باخرى وتكون في الشهر الثالث.
التذكير يكون بحقنة بعد كل سنة كاملة.
مرض الPiroplasmosis
اول حقنة تكون في الشهر السادس من تاريخ ولادة الكلب.
الحقنة الثانية تكون بعد شهر بالظبط.
التذكير يكون بحقنة بعد كل سنة كاملة.

ارجو ان يكون الموضوع مفيدا للجميع.
وارجو من كل مربي الكلاب ان يحفظوه لشدة اهمينه
.
منقول ومنسق

تعليقات